طريق يربط المملكة العربية السعودية بــ سلطنة عمان

جوومانه

:: مسافر ::
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

ربما يعلم البعض عن وجود طريق شبه مكتمل حاليا يربط المملكة العربية السعودية بــ سلطنة عمان عبر الجزء الشمالي الشرقي من صحراء الربع الخالي وبمحاذاة حدود دولة الإمارات العربية المتحدة ..

أكتب هذا الموضوع حرصا على سلامتكم ووقتكم و لتفنيد بعض المعلومات غير الدقيقة اللتي انتشرت مؤخرا بسبب بعض المواضيع الصحفية وللأسف لم يتم الرد عليها بشكل رسمي مما جعلها تنتشر بشكل كبير .. الموضوع هذا لا يمثل أي جهة رسميه أو غيرها وإنما مشاركة في المعلومات لأجل الفائدة ..


bdzf.jpg


بشكل مختصر ..
الطريق خالص تقريبا .. ولكن لم يفتتح بعد .. أي لايمكن استخدامه حتى الآن (اغسطس 2018) للسفر بين الدولتين ..
وماكتب عنه خلال شهر رمضان في إحدى الصحف أو المواقع العمانية باللغة الانجليزية يوحي بأنه تم افتتاحه وأنه يختصر الكثير وللأسف تمت ترجمة الخبر وتناقله عبر المواقع الصحفية هنا وهناك ومن خلال رسائل الواتس ..
النتيجة الأهم .. هي اعتقاد الكثير _ خطأ _ بأن هذا الطريق تم افتتاحه أو أنه يختصر الطريق إلى صلالة !




bdzf.jpg


بالتفصيل ..
سأتحدث في نقاط عن أمرين ..
1) حالة الطريق من الجانب السعودي
2) وجهة نظري فيما لو تم افتتاحه ..




bdzf.jpg


___ حالة الطريق ___

# الطريق الجديد ينطلق من غرب منفذ البطحاء-الغويفات (السعودي-الإماراتي) بمحاذاة طريق شركة أرامكو لمعامل شيبه وكذلك بمحاذاة الحدود السعودية الإماراتية .. ويمر من شمال حقل الشيبه حتى الحدود العمانية لمنفذ أم الزمول (السعودي) و (رملة خيلة) العماني بطول حدود 560 كيلو .. ومن ثم 160 كيلو إلى عبري العمانية ..
# الطريق حتى الآن يعتبر غير نافذ وغير مسموح استخدام الجزء الأخير منه (حدود 200 كيلو) وهو يتبع لحرس الحدود والدخول بتصاريح لأغراض العمل .. الجزء المفتوح منه يخدم من يريد الذهاب إلى شيبة أو بعض أجزاء الربع الخالي ..
# الطريق مزدوج (رايح جاي) ..
# الطريق لايختصر أي شيء من ناحية المسافة بل هو أطول بمسافة 80 كيلو تقريبا بسبب محاذاته للحدود .. وبالتالي فيما لو أردت مثلا الذهاب من منفذ البطحاء إلى عبري العمانية عبر الطريق الجديد ستكون المسافة بحدود 720 كيلو ... بينما فيما لو أردت الذهاب عن طريق دولة الإمارات (ستحتاج إلى عبور منفذين بدل منفذ واحد) ستكون المسافة حدود 640 كيلو ..
# الطريق تمت تغطيته بأبراج شركة الإتصالات السعودية وتغطية 3G ولايوجد أي تغطية لشركة موبايلي إلا في نطاق حقل الشيبة فقط (مسافة قصيرة جدا) .. لا أعرف إن كان سوف يتم تغطيته لاحقا ..
# لايوجد على الطريق سوى محطتين بدائية جدا تبيع بنزين 91 مع بقالات من زمن الطيبين .. الأولى هي بوابة الحصان (100 كيلو تقريبا من تقاطع البطحاء) .. والأخرى محطة شبيطه (حدود 300 كيلو من التقاطع) ..
# الطريق لايمر على أي هجرة أو قرية سوى معامل حقل الشيبة ..
# الطريق في جزء كبير منه يقطع كثبان الربع الخالي وبالتالي سهولة زحف الرمال وبالتالي خطورته أحيانا في حالة تأخر الصيانه ..



bdzf.jpg


___ الوضع إذا تم افتتاحه ___

#
بالنسبة للمسافرين العاديين والعوائل تحديدا .. بما أن الطريق لايختصر أي شيء يبقى الذهاب عن طريق الإمارات أفضل لأنه خط سريع متعدد المسارات ومخدوم بل أن الجزء الرابط بين أبوظبي والعين (يمتد 170 كيلو) عليه إنارة بالكامل يعني مريح في حالة القيادة ليلا ..

# الطريق مبنى في بعض الأجزاء بإرتفاع كبير إلى حدود 20 متر تقريبا أو أكثر يعني لا قدر الله في حالة نوم السائق وجنوحه عن الخط ممكن تنقلب السيارة ويندفن مباشرة !
# يحتاج الطريق إلى صيانة مستمرة بسبب زحف الرمال ..
# الطريق قد يخدم الحركة التجارية (الشاحنات) أكثر من أي شيء آخر ..
# إن كان رغبتك في رؤية عجائب الكثبان الرملية في الربع الخالي خصوصا في منطقة أم الزمول ربما يكون هذا الطريق مناسب لك في حالة افتتاحه ..


bdzf.jpg


أتمنى تكون المعلومات أعلاه مفيدة للجميع وللتأكيد مرة أخرى هذا الكلام لا يمثل أي جهة رسمية وإنما معرفة أحببت مشاركتكم بها .. لا أود أن أرى أو أسمع من اعتمد على المعلومات غير الدقيقة ويقود مسافة 300 كيلو متر في منطقة مقطوعه ومن ثم يكتشف أنه غير مسموح له العبور ويضطر يرجع مسافة مثلها .. وأنا متأكد أن الأمر حصل للعديد لكن الله يحفظ الجميع ..

تحياتي لكم ..


arabtrvl1532898327041.jpg



arabtrvl1532898327082.jpg



arabtrvl1532898327113.jpg



arabtrvl1532898327144.jpg
 
أعلى